الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023

تأسيس شركة في دبي للخليجيين

 

khtwatanshashrktfydby.jpg


تشهد الإمارات طفرة كبيرة في الاستثمار، وتركيز واضح على دعم القطاع الناشئ وتشجيع الأفكار الخلّاقة والحلول المبتكرة، وسرعان ما أصبحت محورًا للمشروعات الريادية في منطقة الخليج العربي، وموطنًا لخمسين بالمائة من الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لذا نتناول اليوم توضيح شروط وإجراءات تأسيس شركة في دبي للخليجيين والامتيازات التي توفرها الإمارات لمواطني مجلس التعاون الخليجي..

محتوي المقالة

امتيازات الاستثمار في دبي للخليجيين:

اشتُهِر الخليج العربي منذ زمن طويل بكونِه منطقة بارزة لريادة الأعمال، وبفضل الموقع الاستراتيجي لدولة الإمارات أصبحت المقر المثالي لإقامة العديد من الأنشطة، لذلك يتطلع الكثير من مستثمري دول الخليج العربي إلى التواجد في أسواق الإمارات، والاستفادة من امتيازات الاستثمار في دبي للخليجيين والتي تتجلى في:

  • يتمتع مواطني الخليج بحق الإقامة، وإمكانية السفر بالبطاقة المدنية، مما يُسقِط كافة إجراءات التأشيرة والإقامة كمستثمر وبالتبعية يتم حذف بند الإقامة والتأشيرة من تكلفة تأسيس شركة في دبي للخليجيين.

  • لجميع مستثمري الخليج سواء الأشخاص العاديين أو الاعتباريين الحق في ممارسة أي نشاط تجاري أو صناعي أو مهني في البر الرئيسي أو المناطق الحرة، والوصول إلى كافة صلاحيات المستثمر المواطن دون مشاركة إجبارية لمواطني الدولة.

  • الحق في اختيار الشكل القانوني المناسب للشركة بما في ذلك الشركات المساهمة دون التقيّد بأنماط محددة كما هو الحال أمام المستثمر الأجنبي، بالإضافة إلى الحق في التملك الحر بنسبة 100% للعقارات سواء السكنية أو التجارية.

  • كما تم إقامة الاتحاد الجمركي عام 2003 لدعم تنقل المنتجات الوطنية لدول مجلس الخليج دون قيود جمركية، مما يساهم بشكل واضح في تسهيل المعاملات التجارية والاستثمارية.

ناهيك عن الامتيازات الصحية والاجتماعية التي تعزز المساواة التامة بين مواطني مجلس التعاون الخليجي لتشجيع نمو السوق الخليجية المشتركة، إذن كيف تسير إجراءات تأسيس شركة في دبي للخليجيين، وهل يمكن للمستثمر متابعة الإجراءات بشكل مباشر؟
تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي - تجديد الرخصة التجارية في دبي - فتح سجل تجاري في دبي - تكاليف انشاء شركة في دبي

كيف تؤسس شركة في دبي في 3 خطوات؟

وفقًا لمؤشرات البنك الدولي حول سهولة ممارسة الأعمال التجارية تحتل الإمارات المركز الأول بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتشهد الآن أزهى عصورها الاستثمارية، ولكن كيف يتم تأسيس شركة في دبي؟ أو بالأحرى كيف تؤسس شركة ناجحة قادرة على المنافسة والاستمرارية؟

  • الخطوة الأولى:

إن أول خطوة على رواد الأعمال اتخاذها تتمثل في تحديد الهدف، ويتبعها دراسة جيدة للسوق لمعرفة الإمكانات الحالية لنشاطك في هذا السوق العالمي، ومن ثم إعادة صياغة أهدافك بطريقة استراتيجية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، وتتناول بالدراسة كافة جوانب المشروع المالية والإدارية والاستثمارية، وهذا ما يسمى بدراسة الجدوى.

وليست مبالغة عندما نصف دراسات الجدوى المتكاملة بأنها الدليل المُرشد لمشروعك، لذا يجب أن تعتمد على شركة ذات ثقة وخبرة واسعة لوضع دراسة جدوى لمشروعك قبل اتخاذ قرار البدء..

  • الخطوة الثانية:

الخطوة الثانية، هي معرفة متطلبات تأسيس الشركة، والتي تعتمد بشكل مبدئي على النشاط العام للشركة وقائمة الأنشطة الفرعية، والعديد من العوامل الأخرى، والجدير بالذكر أم متطلبات التأسيس تختلف في بعض الأحيان من إمارة لأخرى، لذا فإن الحل الأمثل لتخطي مرحلة التأسيس في أسرع وقت وبأقل تكلفة ممكنة الاستعانة بمزودي خدمات تأسيس شركة في دبي للخليجيين.

  • الخطوة الثالثة:

لطالما أنك قررت البدء والمنافسة بقوة وأخذ حصتك في السوق العالمي، فعليك البحث عن شركاء نجاح متحمسين لمعرفة أهدافك وتجاوز توقعاتك، لذا اختر مكتب تأسيس شركات في دبي يضمن لك الحصول على كافة خدمات التأسيس من مكان واحد، وعلى أيدي خبراء متخصصين.

الخبرة المهنية تصنع فارقًا واضحًا سواء في طريقة إنجاز المهمة، أو التوقيت اللازم، أو التكلفة، لذلك فإن الاستعانة بالخبراء تضعك على المسار الصحيح للوصول لأهدافك، ولكن تأكد من اختيار مكاتب تأسيس شركات في دبي ذات خبرة ومصداقية وسمعة طيبة، إلى جانب المعرفة الكاملة عن شروط وإجراءات تأسيس شركة في دبي للخليجيين..

5 شروط لفتح شركة في الإمارات:

قبل البت في خطوات تأسيس الشركة هناك بعض الخطوات التي يجب أن تكون على دراية بها، أو بالأحرى شروط فتح شركة في الإمارات والتي تختلف تبعًا للنشاط العام والشكل القانوني للشركة، منها على سبيل المثال:

  1. تحديد النشاط العام والأنشطة الفرعية، حيث توفر الإمارات قائمة تضم أكثر من 2100 نشاط استثماري متنوع.

  2. اختيار الرخصة المناسبة ويتوفر ثلاثة أنواع أساسية للرخص؛ تجارية، صناعية، ومهنية.

  3. تحديد الشكل القانوني المناسب للشركة علمًا بأن جميع الأنماط متاحة لـ تأسيس شركة في دبي للخليجيين.

  4. توفير الحد الأدنى من رأس المال، وهنا يختلف الحد الأدنى تبعًا لدراسة الجدوى الخاصة بمشروعك.

  5. استخراج وتوثيق المستندات القانونية اللازمة لـ تأسيس الشركة في دبي تبعًا لمتطلبات الجهة القضائية التابعة لها.

ولأن شروط تأسيس الشركات في الإمارات تتباين بدرجة كبيرة من شركة لأخرى، يمكنك الاطلاع على المزيد من التفاصيل عبر هذا المقال، الذي يتناول بالشرح شروط فتح شركة في الإمارات.

ماذا لو لديك شركة وتريد فتح فرع لها في دبي؟

تتجلى امتيازات الإمارات لمستثمري الخليج العربي مرة أخرى في تبسيط شروط فتح فرع شركة في الإمارات، حيث يمكن للشركات السعودية فتح فروعًا متعددة لشركاتها بالإمارات باتخاذ الإجراءات التالية فقط:

  • تسجيل طلب فتح فرع شركة في دبي لدى دائرة التنمية الاقتصادية.

  • صورة الرخصة التجارية للشركة الأم في السعودية.

  • قرار موافقة إدارة الشركة على فتح فرع جديد في دبي.

  • سداد الرسوم المستحقة لاستخراج الترخيص.

  • تسجيل فرع الشركة في غرفة التجارة والصناعة بالإمارات.

وبالمقارنة بين خطوات فتح فرع شركة للخليجيين والأجانب نجد أن هناك بعض الإجراءات التي تم تجاوزها مثل موافقة وزارة الاقتصاد الإماراتية وموافقة وزارة الخارجية والسفارة الإماراتية في موطن الشركة الأم واتفاقية الوكيل المحلي وغيرها من الإجراءات الأخرى.

لذلك لا يستغرق فتح فروع الشركات في الإمارات سوى بضعة أيام تبعًا لاستكمال المستندات المطلوبة، وكذلك بأقل تكلفة ممكنة مقارنة بالدول الأخرى، حيث تبدأ تكلفة انشاء فرع شركة في دبي من 5000 درهم.
تكاليف انشاء شركة في دبي - تأسيس شركة في الفري زون - رسوم الرخصة التجارية في دبي - خطوات الاستثمار في جبل علي

خطوات تأسيس شركة في دبي للخليجيين:

يستطيع مستثمري الخليج العربي تأسيس شركاتهم في الإمارات العربية المتحدة خلال فترة زمنية وجيزة لا تكاد تتجاوز بضعة أيام، سواء إلكترونيًا من خلال منصة باشر أو بالطرق الاعتيادية، وذلك باتباع خطوات تأسيس شركة في دبي للخليجيين كالتالي:

  • تسجيل الاسم التجاري، والعلامة التجارية الخاصة بالشركة

  • طلب الموافقة المبدئية من دائرة التنمية الاقتصادية

  • تحرير وتوثيق عقد التأسيس طبقًا للأصول القانونية

  • تحرير وتوثيق عقد إيجار مقر الشركة والعنوان القانوني

  • الحصول على الموافقات الحكومية المطلوبة تبعًا لنشاط الشركة

  • فتح حساب بنكي وإيداع الحد الأدنى من رأس المال المطلوب

  • تسجيل السجل التجاري للشركة لدى وزارة الاقتصاد

  • استخراج الرخصة التجارية المناسبة لنشاط الشركة

  • تسجيل طلب تأسيس شركة في دبي للخليجيين

  • دفع كافة الرسوم المستحقة لتسجيل وإشهار الشركة

بعد استكمال هذه الخطوات يتم تسجيل الشركة وقيدها في سجلات الإمارات العربية المتحدة، ويمكنك الآن بدء مزاولة نشاطك التجارية في إطار الصلاحيات التي تحددها رخصتك التجارية، وقد يتساءل بعض المستثمرين هل تختلف خطوات تأسيس شركة في المنطقة الحرة عن البر الرئيسي؟!

خطوات تاسيس شركة في المنطقة الحرة دبي:

عادة ما تختلف متطلبات تأسيس الشركة في البر الرئيسي (داخل دولة الإمارات) عنها في المناطق الحرة، ويرجع ذلك لاختلاف سياسات المناطق الحرة عن النظام المُوحد المعتمد في البر الرئيسي، ولكن خطوات تاسيس شركة في المنطقة الحرة دبي هي نفسها الخطوات السابق ذكرها، ويقتصر الاختلاف فقط على بعض الموافقات المطلوبة من إدارة المنطقة الحرة تبعًا للنشاط التجاري.

شروط فتح سجل تجاري في الإمارات للخليجيين:

السجل التجاري من أول وأهم خطوات تأسيس شركة في دبي، حيث يعتبر الوثيقة القانونية التي توضح كافة بيانات الشركة، كما أنه إلزامي لاستخراج الرخصة التجارية، وتتلخص شروط فتح سجل تجاري في الإمارات للخليجيين فيما يلي:

  • تسجيل الاسم التجاري للشركة من خلال دائرة التنمية.

  • تحديد النشاط العام واستخراج بيان الأنشطة الفرعية للشركة.

  • عقد تأسيس الشركة موثقًا من المحكمة أو كاتب العدل.

  • الحصول على الموافقة المبدئية من دائرة التنمية.

  • توفير الحد الأدنى لرأس المال المطلوب.

  • التسجيل بغرفة دبي التجارية كعضو عامل بها.

تستغرق إجراءات فتح سجل تجاري لـ تأسيس شركة في دبي للخليجيين من 1-3 أيام عمل تبعًا لمدى توافر المستندات المطلوبة، ولكن ماذا عن التكلفة، وإلى أي مدى تعتمد تكلفة تأسيس شركة في دبي على نوع النشاط التجاري وحجم الشركة؟

تكلفة تأسيس شركة في دبي:

على الرغم من تعدد إجراءات ومتطلبات تأسيس الشركات في دبي، إلا أن تكاليف تأسيس شركة في الإمارات للخليجيين أقل بكثير مما هو متوقع؛ بفضل الإعفاءات التي توفرها دبي طبقًا لاتفاقية مجلس تعاون الخليج العربي، لذلك تقتصر تكلفة تأسيس شركة في دبي للخليجيين على النفقات التالية:

  • تكلفة حجز وتسجيل الاسم التجاري وتعتمد على مواصفات الاسم حيث تختلف رسوم الأسماء العربية عن الأجنبية.

  • تكلفة استخراج السجل التجاري والرخص التجارية المطلوبة، وتعتمد أيضًا على أنشطة الشركة

  • رسوم توثيق المستندات القانونية المطلوبة بما فيها عقود التأسيس والإيجار والاتفاقيات إن وُجد

  • رسوم تسجيل وإشهار الشركة طبقًا لتوصيات اللجنة المختصة، ويتبعها رسم التسجيل في الغرفة التجارية

هذا من ناحية إجراءات التأسيس القانونية، ولكن يُضاف إليها بعض النفقات الأخرى مثل، تكلفة دراسة جدوى المشروع، وتوفير مقر الشركة، وكذلك توظيف العمالة، وغيرها، لذلك دائمًا ما نكرر على عملائنا في مكتب اتقان لتأسيس الشركات في دبي أن التكلفة نسبية ومتغيّرة من شركة لأخرى تبعًا لمواصفات المشروع.

نبذة عن تأسيس شركة في دبي للسعوديين:

لا تتاخم السعودية الإمارات في الموقع فقط، إنما يبقى البلدان صديقان داعمان بقوة للاستثمار والنمو الاقتصادي، وعادة ما تفضل جُل الشركات السعودية التواجد في الإمارات العربية المتحدة، لما يمنحه سوق الإمارات من امتيازات متنوعة للمستثمرين ومواطني السعودية الشقيقة على وجه الخصوص.

والجدير بالذكر أن إجراءات تأسيس شركة في دبي للخليجيين أقل تكلفة من تأسيس الشركات في السعودية، ويمكن للمستثمر السعودي أن يتأكد من ذلك بعملية بحث سريعة، أضف إلى ذلك أن تعدد المناطق الحرة في الإمارات وتنوّع الأنشطة يوفر للمستثمر مزيدًا من المرونة، ناهيك عن بساطة الإجراءات.

فيما يتعلق بالتوسع الجغرافي للشركات السعودية القائمة أيضًا فإن الإمارات بمثابة الاختيار الأول للمستثمر السعودي، ومنها يستطيع الوصول والتواجد في مختلف الأسواق العالمية، لذلك تعتبر الإمارات شريكًا أساسيًا لمستثمري السعودية بالتحديد، سواء كان القرار متعلقًا بتأسيس شركة في دبي من الصفر أو فتح فرع شركة.

ويمكنك استطلاع كافة تفاصيل تأسيس شركة في دبي للسعوديين والتعرف على الامتيازات الخاصة بالاستثمارات السعودية في الإمارات، أو انتقل مباشرة للفقرات التالية للتعرف على كيفية اختيار أفضل مكاتب تأسيس شركات في دبي..

أهم الـ نصائح لتأسيس شركة ناجحة في دبي:

هل تعلم أن عقوبة اختيار ترخيص خاطيء لتأسيس الشركات في دبي تصل إلى غرامة مالية 100 ألف درهم إلى جانب محاكمة المدير العام للشركة، بعيدًا عن مزاولة النشاط من خلال ترخيص خاطئ، فإن محاولة تغيير التراخيص التجارية للشركات تبدأ تكلفتها من 10 آلاف درهم!

الإمارات مثل جميع البلدان تقوم بتغيير وتحديث اللوائح والقوانين باستمرار لتوفير سياسة أفضل لدعم الاستثمار، وتوسيع نطاق صلاحيات المستثمر، لذلك فإن تأسيس شركة في دبي للخليجيين يستلزم الاستعانة بـ مكاتب تأسيس شركات في دبي، وذلك لضمان اتخاذ الإجراءات الصحيحة قبل البدء وتجنب المخالفات القانونية التي قد تُعرض شركتك لعقوبات لا يمكن تحملها، أضف إلى ذلك النصائح التالية:

  • ابحث دائمًا عن القيمة مقابل المال، هناك أكثر من 50 اختيار لتحديد موقع الشركة يوفر كل منها صلاحيات مختلفة، لا تهتم بالسعر فقط، إنما عليك البحث عن الصلاحيات مقابل السعر لاختيار المكان المناسب.

  • تحرى جيدًا عن البنوك المتوفرة بالمنطقة، والخدمات المصرفية المتاحة، حيث ترفض بعض البنوك الدولية توفير الخدمات المصرفية للشركات الناشئة في بعض الولايات القضائية.

  • لا تستند إلى متطلبات اليوم فقط، إنما عليك التخطيط جيدًا للمستقبل، وإجراء دراسات وافية عن متطلبات السوق، فهناك ما يقرب من 60% من الشركات يتحملون نفقات إضافية لتعديل خطط العمل في غضون عام من بدء النشاط لعدم التخطيط الجيد

  • لا تركز على تعظيم فرص الربح خلال العام الأول، إنما كن حريصًا على الوصول إلى الأسواق المستهدفة، ومراقبة تدفقات الإيرادات من الأنشطة المختلفة والعائد الاستثماري الأفضل لشركتك.

تأسيس شركة في دبي للخليجيين على وجه التحديد من أهم المشروعات المريحة في مختلف المجالات الاستثمارية، ولكن عليك بالتخطيط الجيد والاستفادة من الإعفاءات والمزايا التي يمكنك الحصول عليها في الإمارات، والاستعانة بأفضل مكاتب تأسيس شركات في دبي.

كيف تساعدك اتقان في تأسيس استثمار واعد:

في اتقان نوفر لكم جميع خدمات الشركات لدخول أسواق الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي قاطبة، لأننا على اطلاع دائم بمختلف تحديثات القوانين التجارية والاتفاقيات الدولية، وكذلك متطلبات السوق ومدى تطور المجالات الاستثمارية المختلفة، ويمكننا مساعدة رواد الأعمال في تأسيس شركة في دبي للخليجيين من خلال الخدمات التالية:

  • خدمات التأسيس

تضع اتقان منهجية استراتيجية لتأسيس الشركات، تتناول كافة الجوانب، بداية من أبحاث السوق ودراسات الجدوى، وبحث النواحي القانونية والاستثمارية والمالية للمشروع، مرورًا بتوضيح تسلسل إجراءات التأسيس، وصولًا إلى تسجيل الشركة واستيفاء كافة شروط مزاولة النشاط التجاري.

يلزم فقط إجراء اجتماع مبدئي مع المالك وخبراء تأسيس الشركات في هام لبحث جوانب المشروع والأهداف التجارية، ومناقشة تطلعات رائد الأعمال بشأن الشركة، ومن ثم يبدأ فريقنا بالعمل لوضع استراتيجية التأسيس المناسبة..

  • خدمات التدقيق والمحاسبة

تستمر خدماتنا أيضًا بعد تأسيس الشركة، حيث نوفر لكم من خلال قسم المحاسبة كافة خدمات الدفاتر المحاسبية، علمًا بأننا نهتم بصياغة النظام المحاسبي للشركة خلال خدمة تأسيس الشركات، بالإضافة إلى خدمات الاستشارات الضريبية والوكيل الضريبي، وكذلك صياغة التقارير المحاسبية، ويوفر أيضًا قسم تدقيق الحسابات كافة خدمات التدقيق الداخلي والخارجي للشركات.

  • استشارات الأعمال

تتضمن خدمة استشارات الأعمال خدمات التأشيرات سواء للمستثمرين أو الموظفين الوافدين إلى الإمارات تحت كفالة الشركة، إلى جانب خدمات العلامات التجارية، والرخص والسجلات التجارية والحسابات البنكية، وخدمات العلاقات العامة أيضًا واستشارات تقييم الشركات وغيرها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق